الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الجذور الوتديه :
جذور اوليه يتفرع منها جذور ثانويه والشعيرات الجذريه حيث تنفذ الى عمق كبير في التربه وتتفرع ومن الامثله تلك الموجوده في اشجار الموالح والبلوط او حتى في النباتات العشبيه الدائمه .

الجذور الليفيه :

وهي جذور رفيعة ودقيقة كالخيوط وتكثر في النباتات ذوات الفلقة الواحدة كالذرة والقمح والشعير، وتنشأ مبكرة أحياناً لتحل محل الجذر الابتدائي الذي يتوقف عن النمو وهو صغير . كما تتكون على السيقان الأرضية كالأبصال و الريزومات وغيرها .



الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

الجذر :

هو واحد من خمسة أعضاء مهمة موجودة في النبات. الجذر هو أول الأعضاء ظهوراً وينمو مثالياً تحت التربة واستثنائياً فوقها وقمة الجذر النهائي تنمو تحت الأسفل ولا يتشكل عليه أوراق ولا براعم متخصصة. ونتيجة تواجده تحت سطح التربة وارتفاع كلفة الدراسات والأجهزة التي تحتاجها الدراسات وصعوبة تطبيق فاعلية الأجهزة باختلاف أنواع الترب لم ينل حظه الوافر من الدراسات.


وظائف الجذر :


1-امتصاص للأملاح المعدنية والماء
2-تخزين الغذاء


3-إيجاد صلة بين النباتات والمتعضيات الحيوية

إيجاد صلة بين النباتات والمتًعضيات الحيوية الأخرى الموجودة في التربة : مثال: بكتريا المستجذرة المثبتة للآزوت الجوي في جذور البقوليات مثل العدس وفول الصويا والفول العادي حيث أن هذه الجذور تقوم بإفراز مواد خاصة تتغذى عليها هذه البكتريا فتقوم هي بدورها بتثبيت الآزوت الجوي محققة الفائدة للتربة والنبات معاً.


4-التكاثر
للجذر وظيفة تكاثرية كما في نباتات البطاطا الحلوة والهليون والفصة التي تعتمد على جذورها في التكاثر بعد رعيها من قبل الحيوانات.


5-إخراج الماء الزائد عن حاجة النبات
يقوم الجذر بطرح الماء الزائد عن حاجة النبات.







العوامل المؤثره في نمو الجذر :
1- الانتحاء:
يعرف الإنتحاء بأنه استجابة الجذر للظروف البيئية السائدة ويحدد شكل واتجاه الجذر.
2-مستوى الرطوبة الأرضية :
 كلما انخفض معدل الرطوبة في طبقة من التربة ازداد تعمق الجذور.

درجة الحرارة:
عموما الجذور تنمو في أوساط حرارية أدنى في تلك التي ينمو فيها الساق والأوراق وحرارة التجمد المنخفضة تؤدي إلى تثبيط كثير من العمليات الكيميائية أو تخريب النظام الأنزيمي للجذر وتؤدي إلى تقطع الجذور.

طبيعة التربة:
 في الترب الكتيمة الثقيلة نمو الجذور فيها ضعيف وذو بنية قاسية خاصة، أما في الترب الخفيفة فهو ينتشر بسهولة. كلما زادت خصوبة التربه زاد النمو والعكس صحيح .


أوكسيجين التربة:
 يشكل الهواء من 20ـ25%من حجم التربة ولدينا منه 20% O2 وهو ضروري لتنفس الجذور والنبات ككل وعند نقص الأوكسجين فإن الجذور وكائنات التربة الأخرى يتوقف نشاطها وتزداد كمية ثاني أكسيد الكربون CO2.







بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين




*قمنا نحن طالبات المجموعه الرابعه في الصف السابع (ثاني)من مدرسة اليقين للتعليم الاساسي(5-10) بالبحث عن معلومات تخص الجزء الاول والرئيس للنبات وهو الجذر وقمنا ايضا بعمل تجربه لهذا الخصوص توضح كيف ينتقل الماء في الجذر.


* والان سنعرض لكم في هذه المدونه الالكترونيه  نتائج بحثنا 


 *والمواضيع التي تشملها :
1- تعريف الجذر.
2-وظائف الجذر .
3-العوامل المؤثره في نمو الجذر


*نبذه بسيطه عن الجذور الليفيه .


*نبذه بسيطه عن الجذور الوتديه .


*التجربه التي توضح كيفية انتقال الماء في الجذر ( مدعمه بالصور )